مدير المكتب الاعلامي للجامعة

الاستاذ ابو بكر احمد

 

حفلة تخرج طلبة الجامعة الحرة للعام الدراسي 2009 - 2010

8- رسالة ماجستير بعنوان: (تأثير الوجه الخفي للعولمة على الوطن العربي) قسم السياسة
أرسلت في Sunday, October 24

إعداد الطالب: بهجت أحمد نعمان – علوم سياسة - 2009

 

الهدف: لقد شملت الدراسة عدة أهداف من أهمها، التعريف بالعولمة و مفهومها و الجذور التاريخية و آفاقها المستقبلية، و مدى تأثير العولمة على سيادة الدول الصغيرة و تنامي الحروب و الآثار الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية للعولمة و تأثير العولمة على الوطن العربي كدول و تجمعات و جامعة دول عربية و تجمعات إقليمية عربية، و مدى تأثيرها على مستقبل العرب.

 

المحتويات: احتوت الدراسة على مقدمة عامة كمدخل أولي للدراسة. تضمن الفصل الأول تعريف المفكرين الغربيين و العرب للعولمة، و نشأة مفهوم العولمة و علاقته بالقرار الأمريكي. أما في الفصل الثاني فقد حُددت الآثار السياسية في إضعاف الدول و زيادة التدخل و تنامي التبعية و كثرة الحروب و زيادة التسلح، و الآثار و الآثار الاقتصادية في تفكيك تلك الاقتصاديات و الآثار الاجتماعية المتمثلة بسيادة ثقافة العولمة. أما الفصل الثالث فقد كُرس لتأثير العولمة على الوطن العربي مجتمعاً و اقتصاداً و سياسةً و مستقبلاً. و احتوت الدراسة على خاتمة و مصادر و مراجع باللغة العربية و الأجنبية و خلاصة باللغة الانكليزية.

 

النتائج: تضمنت الدراسة نتائج عدة و من أهمها، إن تجليات (العولمة الايجابية) التي تشكل خدمة للأمم و الشعوب يمكن تحديدها كإطارٍ عام. إن للعولمة إفرازاتها السلبية الكثيرة إذ خرجت عن إطارها القانوني و الإنساني و الأخلاقي و أصبحت ذات طبيعة إقصائية هنالك، و غيرها من الاستنتاجات.

أما أهم التوصيات فهي ضرورة مواجهة العولمة على المستوى الدولي و ذلك بتنسيق الموقف و عقد المؤتمرات و عقد الاتفاقيات، و ضرورة تعديل ميثاق الأمم المتحدة بصورة تعكس مصالح الدول و الشعوب و الأفراد و بما ينسجم ومع الواقع الدولي الحالي، ضرورة أن تحدد المؤتمرات العربية و الإسلامية لموقفها من الجانب الشرير

للعولمة.و هناك العديد من التوصيات الأخرى في مجال العولمة و انعكاساتها السلبية.

 

يمكن الحصول على نسخة مصورة من هذه الدراسة من الجامعة الحرة. (يرجى ملء الاستمارة الخاصة بذلك على الموقع).              




 
Alhuraa University
Designed by Raje