مدير المكتب الاعلامي للجامعة

الاستاذ ابو بكر احمد

 

حفلة تخرج طلبة الجامعة الحرة للعام الدراسي 2009 - 2010

5 قا – رسالة ماجستير بعنوان: (( توقيف المتهم و ضماناته)). (115 صفحة)
أرسلت في Sunday, October 24

إعداد الطالب: الرفاعي سعد علي عبد الهادي كاجيجي._ قسم القانون_عام 2009

الهدف: حققت هذه الرسالة في أهداف متعددة للبحث. و يمكن ذكر أهم تلك الأهداف؛ تعريف ضمانات الموقوف من خلال احترام حريته و شخصيته وفق ما أشارت إليه الأديان و الدساتير و المواثيق الدولية. و التعريف بماهية القبض على الإنسان و توقيفه في الحبس و الأهداف التي يرمي إليها المحقق من قيامه بهذا الإجراء, و كذلك حماية المتهم الموقوف من الأساليب غير المشروعة بإجراء التحقيق معه فيها بغية الوصول إلى اعترافه مع أنه بريء.

المحتويات: تضمنت الدراسة على مقدمة أولية بخصوص أهمية البحث و إشكالاته و أهداف البحث و المنهج المستخدم لتحقيق تلك الأهداف. ففي الفصل الأول الذي هو تحت عنوان (المبادئ العامة في التوقيف) يتوسع الباحث بمفاهيم كثيرة منها تعريف المتهم و الشروط التي تحدد ذلك في القوانين الوضعية و الشريعة الإسلامية و الأسس القانونية للتوقيف و الإجراءات الاحتياطية ضد المتهم. و في الفصل الثاني توسع الباحث بالمدعي عليه أمام سلطة التحقيق و مذكرة إحضار المتهم و أساليب تنفيذها و استجواب المتهم و مدة التوقيف و ركز على ضمانات المتهم الموقوف و ضمان معاملة المتهم الموقوف معاملة البريء، و حقه في توكيل محامي و حقه بالاتصال بأحد أفراد أسرته و حقه في الرعاية الطبية. و هنالك محتويات أخرى ذات علاقة بالموضوع.

النتائج: لقد توصلت الدراسة إلى نتائج كثيرة و من أهمها؛ التوقيف أجراء هام تستلزمه مقتضيات اكتشاف الحقيقة و حسن تطبيق القانون من أجل كشف الجرائم و عدم طمس الحقائق. إن بعض حقوق المتهم غير مصانة و هناك تضييق لها، و غيرها من النتائج. و لكن أوصت الدراسة بوجوب التوفيق بين مصلحة الدولة و المجتمع التي يكفلها القانون و مصلحة الفرد التي ضمنتها الشرائع السماوية و حقوق الإنسان و الاتفاقيات الدولية. من حيث كون المتهم بريء إلى أن تثبت إدانته كما أكدت على ضرورة صيانة كرامة الإنسان و عدم إخضاعه لأي شكل من أشكال التعذيب. و التأكيد على منتسبي مراكز الشرطة بإدخالهم في دورات ثقافية في المعاهد القضائية المتخصصة باحترام و تنفيذ و تطبيق نصوص القانون. و غيرها من التوصيات المهمة.

·      - يمكن طلب نسخة مصورة كاملة لهذه الرسالة من الجامعة الحرة. (يرجى ملء الاستمارة الخاصة بذلك على الموقع).




 
Alhuraa University
Designed by Raje