مدير المكتب الاعلامي للجامعة

الاستاذ ابو بكر احمد

 

حفلة تخرج طلبة الجامعة الحرة للعام الدراسي 2009 - 2010

6 قا – رسالة ماجستير بعنوان: (( البيع عن بُعد)). ( 144 صفحة)
أرسلت في Sunday, October 24

    إعداد الطالب: عبد الكريم عبد السالم نعمة.   _ قسم القانون _  عام  2009.

الهدف: تهدف هذه الرسالة إلى دراسة البيع و الشراء عن بُعد، و عقودهما حيث التطور الهائل في عالم الاتصالات و ظهور الإنترنيت كوسيلة يمكن عن طريقها إجراء عقود بيع و شراء عن بعد دون التقاء البائع و المشتري كما كان معروفاً و سائداً قبل ظهور هذه الوسيلة. و الدراسة تبحث في المشكلات و القوانين التي تنظم هذه الطريقة و تقترح توصيات مهمة في هذا المجال.

المحتويات: تضمنت الدراسة ملخصاً و مقدمة كتمهيد أولي لموضوع الدراسة. وفي الفصل الأول الذي عنوانه (المفهوم القانوني للبيع عن بُعد) و يشمل تعريف البيع عن بعد و الإنترنيت كتطبيق خاص للبيع عن بعد و تم فيه شرح كيفية عرض السلع و الخدمات عبر شبكة الإنترنيت، و يطرح المشكلات القانونية التي ترافق البيع عن بعد. و في الفصل الثاني الذي عنوانه (كيفية انعقاد عقد البيع عبر الإنترنيت) و يشمل التراضي و الإيجاب و القبول في عقد البيع. لقد كان الفصل الثالث تحت عنوان (حق الرجوع في البيوع التي تتم عن بعد) و شملَ حق المشتري في الرجوع و ذلك حماية للمستهلك من التسرع في التعاقد، و الطبيعة القانونية بحق الرجوع و أيضاً تضمن حق الرجوع في عقود البيع عن بعد و الطبيعة القانونية لذلك.

النتائج: لقد توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج و من أهمها؛ أن التقدم العلمي في مجال الاتصالات أظهر أنماطاً جديدة في التعاقد بصفة عامة و البيع بصفة خاصة. و ضرورة وضع الحلول العملية لمشكلات هذا النوع من البيع و أهمها ضرورة إعلام المشتري بحقيقة المباع كسلعة أو خدمة. و كذلك ضرورة حل المشكلات المترتبة على هذا النوع من البيع و عدم التريث في ذلك لأنها مشكلات لا سبيل لإنكارها في التشريعات المدنية الحديثة، و من هذه المشكلات زمان و مكان انعقاد العقد. و أحنوت  الدراسة على جملة من التوصيات من أهمها؛ تهيب الدراسة بالمشرّع العراقي أن يتدخل لتنظيم هذا النوع الجديد من البيع مهتدياً بالتجربة الفرنسية في حماية المستهلكين عن طريق الإنترنيت. و توصي الدراسة بضرورة إنشاء عقد تشريعي نموذجي يحكم الصفقات عبر الإنترنيت. و السعي إلى إبرام معاهدات دولية لتنظيم التجارة الإلكترونية. و هناك توصيات أخرى في الدراسة.

·      - يمكن طلب نسخة مصورة كاملة لهذه الرسالة من الجامعة الحرة. (يرجى ملء الاستمارة الخاصة بذلك على الموقع).




 
Alhuraa University
Designed by Raje