مدير المكتب الاعلامي للجامعة

الاستاذ ابو بكر احمد

 

حفلة تخرج طلبة الجامعة الحرة للعام الدراسي 2009 - 2010

7 قا رسالة ماجستير(الجزاءات المقررة لجرائم الإيذاء البدني في القانون و الشريعة الإسلامية)
أرسلت في Sunday, October 24

(270 صفحة)

إعداد الطالب: عبد الفتاح ممدوح الكبيسي _ قسم القانون _ عام 2008.

الهدف: الدراسة تبحث في التعريف بأجزاء كل جريمة إيذاء بدني سواء كان الجزاء مقدر من الشريعة الإسلامية أو القانون. عُرضت الآراء الفقهية و المواد القانونية و نوقشت و صولا للحقيقة المبتغاة من الدراسة.

المحتويات: احتوت الدراسة على فصل تمهيدي تحت عنوان (الجريمة و العقوبة أنواعها و أسبابها). أما الفصل الأول فيستعرض الجزاء الجنائي لجريمة الإيذاء البدني في القانون و الشريعة. و يطرح الفصل الثاني الجزاءات المالية لجرائم الإيذاء البدني في القانون و الشريعة. و لقد ناقش الفصل الثالث التعزير كعقوبة بدنية و مالية و نفسية و غيرها من العقوبات المعنوية. و انتهت الدراسة بخاتمة و قائمة بالمصادر و المراجع التي استعان بها الباحث في كتابة رسالته.

النتائج: لقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات القانونية و الشرعية الواقعية بما يخص جرائم الإيذاء البدني و منها؛ تؤكد الدراسة على أن أجزاء الإنسان و شخصيته مكرمة بالتشريع الجنائي الإسلامي إذ إن أي اعتداء من هذا النوع على الإنسان يستحق العقوبة. و أكدت النتائج على مساواة المرأة و الرجل في مسالة القصاص في الأطراف لقوة الأدلة في الكتاب و السنة و الأثر. و أن جناية الجماعة على الواحد في الأطراف أن يكون القصاص على الجماعة كما في جناية النفس. و أظهرت الدراسة أهمية الديّة كونها عقوبة مالية (خسارة) و هي تعويض عن الضرر الذي لحق بالمجني عليه. و هنالك نتائج أخرى للبحث.

- يمكن طلب نسخة مصورة كاملة لهذه الرسالة من إدارة الجامعة الحرة. (يرجى ملء الاستمارة الخاصة بذلك على الموقع




 
Alhuraa University
Designed by Raje