مدير المكتب الاعلامي للجامعة

الاستاذ ابو بكر احمد

 

حفلة تخرج طلبة الجامعة الحرة للعام الدراسي 2009 - 2010

12 قا- رسالة ماجستير بعنوان: ( المسؤولية الجنائية لرئيس التحرير) - دراسة مقارنة -
أرسلت في Sunday, October 24

إعداد الطالب: حسين عليوي إبراهيم الشمري – قسم القانون- 2008.

 

الهدف: تضمنت الرسالة عدة أهداف ومن أهمها؛ مشكلات العدالة في الجرائم التي ترتكب عن طريق الصحافة و نشر الأخبار و هي من الجرائم المقيدة بالمصلحة العامة.

إن مشكلة الكلمة تحمل في طياتها ركنان مادي و معنوي. ضرورة تحديد المعايير التي يتقيد بها الإنسان في استخدام لسانه و قلمه، و كذلك تحديد مسؤوليات رئيس التحرير عن التجاوزات القانونية لمن هم في المؤسسة التي يديرها و يشرف عليها.

 

المحتويات: تضمنت الرسالة مقدمة و فصل تمهيدي بعنوان الأساس الفلسفي للمسؤولية الجنائية لرئيس التحرير. يتعلق الفصل الأول من الرسالة بالأساس القانوني لمسؤولية الجنائية خارج النطاق الشخصي و في إطار الخطأ الشخصي. و قد تطرق الفصل الثاني إلى المسؤولية الجنائية لرئيس التحرير و ذلك بمدى صحة المخالفات الدستورية، و بالشرط اللازم لإقامة مسؤولية رئيس التحرير.أما الفصل الأخير فإنه يتعلق بأسباب امتناع المسؤولية و حالات الإعفاء منها و الإباحة في نطاق جرائم الصحافة و النشر، كما احتوت الرسالة غلى خاتمة و استنتاجات و توصيات و مصادر و مراجع للدراسة.

 

النتائج: تضمنت الدراسة عدة استنتاجات منها، إن مسؤولية رئيس التحرير مفترضة و علمه مفترض. و إن رئيس التحرير هو المسؤول الأول جنائياً عند حدوث أي جريمة في الجريدة التي يترأس تحريرها.

 

     أما أهم توصيات الدراسة فهي؛ على رئيس التحرير أن يُحكِم رقابته على الجريدة و أن يبتعد عن التقاعس و الإهمال و التهرب من المسؤولية لجريدته، و كذلك ضرورة الالتزام بقوانين الصحافة و ميثاق الشرف الصحفي و أداء الواجب بكل أمانة و الابتعاد عن كل المحرمات و الممنوعات، و يبقى الحريص على امن الوطن و سلامة المجتمع و التعامل مع الكلمة بقدسية.

 

- يمكن طلب نسخة مصورة كاملة لهذه الرسالة من الجامعة الحرة. ( يرجى ملء الاستمارة الخاصة على الموقع).




 
Alhuraa University
Designed by Raje