مدير المكتب الاعلامي للجامعة

الاستاذ ابو بكر احمد

 

حفلة تخرج طلبة الجامعة الحرة للعام الدراسي 2009 - 2010

13 قا - رسالة ماجستير بعنوان: ( الوضع الأمني للملاحة العربية في المضايق الدولية)
أرسلت في Sunday, October 24

               - رسالة تطبيقية على مضيق هرمز-

إعداد الطالب: عبد الله عبد الواحد علي - قسم قانون -  200

 

الهدف: تضمنت الدراسة مجموعة من الأهداف من أهمها، حركة المرور في مضيق هرمز حجمها و أهميتها الاقتصادية و السياسية و الأمنية، دراسة موقف الدول المشاطئة للمضيق و التي تنادي بالمرور البري و دراسة الموقف الثاني المتمثل بموقف الدول الأخرى و على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد السوفيتي السابق و دول منطقة الخليج العربي و منها جمهورية العراق التي تنادي بتطبيق نظام المرور العابر.

 

المحتويات: احتوت الدراسة على مواضيعٍ عدة ذات علاقة بالعنوان الرئيسي للدراسة و من أهمها، مقدمة تبحث في مشكلة البحث و منهجيته. أستعرض الفصل الأول ماهية المضايق الدولية و التعريف بها حسب الفقه و القضاء الدوليين و أنواع المضايق و الشروط الواجب توفرها بالمضيق. و في الفصل لثاني حُددت الأحكام القانونية لحرية الملاحة في المضايق المستخدمة للملاحة البحرية، و منها المرور البري و المرور العابر ( الترانزيت)، أما الفصل الثالث فقد ركز على الوضع القانوني للملاحة البحرية في مضيق هرمز من حيث الوضع الجغرافي و التاريخي و أهمية المضيق و حقوق و التزامات الدول المشاطئة لمضيق هرمز الدولي. وتتضمن الدراسة خاتمة و ملاحق و مصادر و مراجع متنوعة و خلاصة باللغة الانكليزية.

 

النتائج: توصلت الدراسة إلى نتائج عدة من أهمها، إن مضيق هرمز من أهم المضايق الدولية في العالم حيث يُقدر مرور 60 بالمائة من المنتجات النفطية منه. و يُطبق نظام المرور العابر في مضيق هرمز استنادا لاتفاقية قانون البحار لعام 1982.

هناك صراع مصالح كبير بين جمهورية إيران الإسلامية و الولايات المتحدة الأمريكية، تهدد فيه إيران بغلق المضيق و هذا منافي لقوانين الملاحة العابرة، و تضمن الدراسة الكثير من النتائج الأخرى.

    كما وجهت الدراسة بعض  المقترحات والتوصيات و من أهمها، ضرورة عقد أتفاق دولي بين الدول الإقليمية للمضيق تؤكد على عدم التهديد باستخدام القوة بإغلاقه، و عدم استخدام الممر لنقل الأسلحة النووية و المواد المشعة و الملوثة و غيرها من التوصيات.

 

* يمكن طلب نسخة مصورة لهذه الرسالة من الجامعة الحرة. ( يرجى ملأ الاستمارة الخاصة بذلك على الموقع).




 
Alhuraa University
Designed by Raje