مدير المكتب الاعلامي للجامعة

الاستاذ ابو بكر احمد

 

حفلة تخرج طلبة الجامعة الحرة للعام الدراسي 2009 - 2010

24 قا- رسالة ماجستير بعنوان: (التكييف القانوني للإرهاب في القانون الدولي). ((133 صفحة)).
أرسلت في Sunday, October 24

إعداد الطالب: فالح حسن جعفر ألساعدي – قسم القانون - 2009.

 

الهدف: خصصت الدراسة عدة أهداف لبحثها و من أهمها، تعريف الإرهاب و مفهومه في الفكر السياسي الغربي  و الفكر العربي الإسلامي، و تمييز الإرهاب عن بعض المفاهيم ، و مفهوم الإرهاب في القانون الدولي، و تحديد الأطر القانونية لمواجهة الإرهاب ، و الملاحظات القانونية على تكييف الإرهاب بالنزاع المسلح. و ما هي السياسة الجنائية لمواجهة الإرهاب في البعد الدولي و الشرعية الدولية و الدستورية. و التوازن بين المحافظة على الأمن و حماية حقوق الإنسان.

 

المحتويات: تضمنت الدراسة مقدمة عامة وتعريف الإرهاب لغوياً و اصطلاحيا. وقد توسعت الدراسة في مفهوم الإرهاب سواء في الفكر العربي الإسلامي أو الفكر السياسي الغربي و في القانون الدولي. كما ميزت الدراسة بين الإرهاب والمفاهيم المتداخلة معه كالعنف السياسي و العدوان و المقاومة و الجريمة السياسية والجريمة المنظمة. وقد خُصص الفصل الثاني للأطر القانونية لمواجهة الإرهاب و كذلك التحديات المختلفة للإرهاب وأهم الملاحظات القانونية على تكييف الإرهاب بالنزاع المسلح، وتبيان السياسة الجنائية لمواجهة الإرهاب في العهد الدولي و الشريعة الدولية الدستورية. أما الفصل الأخير فقد خُصص للتوازن بين المحافظة على الأمن وحماية حقوق الإنسان، وغيرها من المواضيع ذات العلاقة بالعنوان الرئيسي للدراسة. وتضمنت الدراسة خاتمة و قائمة بالمصادر والمراجع و ملخص باللغة الانكليزية.

 

النتائج: أدركت الدراسة عدة نتائج من أهمها، لم يعد حكم القانون لمواجهة الإرهاب أمراً داخلاً بحتاً بل هو أمر دولي يشارك فيه القانون الدولي العام و القانون الدولي لحقوق الإنسان و القانون الدولي للإرهاب و القانون الدولي الإنساني.

     وأوصت الدراسة ببعض التوصيات الهامة ومنها ضرورة وضع تعريف قانوني للإرهاب تنطلق منه أبعاد المواجهة القانونية. وضرورة عدم خلط المفاهيم الأخرى بمصطلح الإرهاب كالمقاومة والعدوان و الجريمة السياسية. و غيرها من التوصيات ذات العلاقة بالموضوع.

 

·               - يمكن الحصول على نسخة كاملة مصورة من هذه الدراسة من الجامعة الحرة. (يرجى ملء الاستمارة الخاصة بذلك على الموقع).  




 
Alhuraa University
Designed by Raje