مدير المكتب الاعلامي للجامعة

الاستاذ ابو بكر احمد

 

حفلة تخرج طلبة الجامعة الحرة للعام الدراسي 2009 - 2010

31 قا- رسالة ماجستير بعنوان:(مستقبل العقود الالكترونية في ظل أحكام عقد البيع) (225 صفحة).
أرسلت في Saturday, October 23

إعداد الطالب: عبد الأمير عباس جابر العبادي – قانون- 2008.

 

ألهدف: لقد حددت الدراسة عدة أهداف من أهمها، تحديد مفهوم العقد الالكتروني وتعريفه. ومدى إمكانية تطبيق العقود الالكترونية في عقود البيع الدولية طبقا لاتفاقية ((فيتا)) عام 1980. ودراسة قانون (اليونسترال) النموذجي للتجارة الالكترونية، وتفسير أهم مضامينه الأساسية، ودراسة أهم القوانين الداخلية في الولايات المتحدة الأمريكية والخاصة بالتعاقد الالكتروني. واستعراض القانون الموحد لصفقات معلومات الكومبيوتر واتفاقية الأمم المتحدة لعام 2005 بشأن العقود والاتصالات الالكترونية في العقود الدولية.

   

المحتويات:تضمنت الدراسة على مقدمة أولية لطرح موضوع العقود الالكترونية من حيث حداثتها وضرورتها وحجمها في العملية الاقتصادية العالمية. لقد حدد البحث تعريف العقد الالكتروني ومفهومه وخصائصه, واستعرض التعابير وإشكالها المتنوعة في عملية العقود الالكترونية و الإيجاب والقبول في العقد الالكتروني. بينت الدراسة نشأة وطبيعة اتفاقية ((فينا)) لعام 1980، والاتجاه الرافض لتطبيق اتفاقية (فينا) وكذلك الاتجاه الداعم والمؤيد لعقد البيع الدولي على العقود الالكترونية, كما استعرضت الدراسة أهمية اتفاقية الأمم المتحدة لعام 2005 بشأن العقود والاتصالات الالكترونية في العقود الدولية. كما تمت دراسة قوانين مهمة أخرى ذات علاقة بالبيع الالكتروني.

احتوت الدراسة خاتمة تتضمن استنتاجات وتوصيات وقائمة بالمصادر العربية والأجنبية وخلاصة باللغة العربية والانكليزية.

 

النتائج: تؤكد الدراسة أن التعريف المناسب للعقد الالكتروني هو ذلك الذي ينعقد بتلاقي الإيجاب مع القبول وبتوافقهما بإحداث أثر قانوني عبر وسائل الكترونية. وكذلك فإن السكوت لا يمكن اعتباره قبولا الكترونياً حتى ضمن الحالات الاستثنائية وذلك لان التعبير عن القبول الالكتروني يشترط فيه أن يكون صريحا بينما السكوت وحالاته الاستثنائية تعتبر بمثابة وضع سلبي ناتج عن ظروف سلبية بعيدة كل البعد عن الشكل الصريح الذي تتخذه الإدارة. هنالك فجوة في اتفاقية (فينا) لعام 1980 أفرزت انقسامات بين مؤيد ومعارض. تُعد اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة باستخدام وسائل الكترونية بعد الأساس القانوني.

    كما وجهت الدراسة جملة من التوصيات الهامة منها ضرورة مواكبة التطورات القانونية الدولية والتطبيق الايجابي و المهم منها.

 

* - يمكن طلب نسخة مصورة كاملة من هذه الدراسة من الجامعة الحرة. (يرجى ملء الاستمارة الخاصة بذلك على الموقع).




 
Alhuraa University
Designed by Raje