مدير المكتب الاعلامي للجامعة

الاستاذ ابو بكر احمد

 

حفلة تخرج طلبة الجامعة الحرة للعام الدراسي 2009 - 2010

38 قا – رسالة ماجستير بعنوان: (الوفاء الإلكتروني) ((180 صفحة))
أرسلت في Saturday, October 23

إعداد الطالب: محمد عبد الرضا مريعي – قسم القانون – 2009

 

الهدف:  لقد حددت الدراسة عدة أهداف من أهمها؛ تعريف العقد الإلكتروني وتوضيح مفهومه وأهميته. وتحديد وسائل الوفاء الإلكتروني وطرق حماية عملية الوفاء الإلكتروني. وتحديد الاتجاه المؤيد للوفاء الإلكتروني، والاتجاه الرافض لفكرة الوفاء الإلكتروني. والتعريف بالنقود الإلكترونية كوسيلة للوفاء الإلكتروني، ودراسة الآثار الناتجة عن الوفاء بواسطة النقود الإلكترونية.

 

المحتويات: تضمنت الدراسة مقدمة عامة في مجال التطور العلمي بالإلكترونات وتطبيقاها الحياتية. وفي الفصل الأول عرّفت الدراسة العقد الإلكتروني وبينت مفهومه وأهميته وطبيعته في العمليات التجارية. أما الفصل الثاني فتوسع في وسائل الوفاء الإلكتروني التي تعتمد بطاقات الوفاء الإلكتروني، وطرق حماية عمليات الوفاء الإلكتروني. وفي الفصل الثالث الذي بيّن الاتجاهات المؤيدة والمنكرة لوسائل الوفاء الإلكترونين ومضمون الرفض لفكرة الوفاء الإلكتروني. وبين شبكات الوفاء الإلكتروني والقوانين الواجب تطبيقها في ذلك. وفي الفصل الرابع الذي كُرِسَ للتعريف بالنقود الإلكترونية كوسيلة للوفاء الإلكتروني، والضوابط التي تحكم عمل الشركات التي تصدر النقود الإلكترونية. وتضمنت الدراسة ملاحق وصور وقوانين، وخاتمة، وقائمة بالمصادر والمراجع التي اعتمدت الدراسة عليها في البحث، وخلاصة باللغة الإنكليزية.

 

النتائج: لقد أدركت الدراسة عدة نتائج ومن أهمها؛ إن العقود الإلكترونية هي عقود تأخذ الطابع الافتراضي، وأن كل العمليات والإجراءات هي إجراءات غير ملموسة وخارج النطاق المادي، لكن مع هذه الخدمة التي تؤدي هذه المنظومة الإلكترونية الحديثة ومع الحاجة الضرورية والملحة لأن تتسع وتأخذ مدياتها على مجال العقود والتعاملات التجارية الدولية، ولكن يبرز قصور كبير يتجلى في عدم تنظيم هذه المعاملات وتعاملاتها في قانون دولي يوحدها. كما أن الدول تعاني كثير من قصور في مجال إصدار قوانين في هذا المجال، ونجد الدول العربية متأخرة عن ذلك، والعراق متخلف بشكل كبير في مجال التعاملات التجارية والعقود الإلكترونية.

     وعلى ضوء ما تقدم توصي الدراسة المشرّع العراقي بالإسراع في إنجاز قانون يضاهي التشريعات الدولية، ويعد مصدر لها ومكملاً لها. وضرورة التماشي مع التشريعات الدولية الرصينة والمعتمدة بشكل واسع وكبير من أجل مواكبة التطورات في مجال العقود والتعاملات التجارية الإلكترونية.

 

* - يمكن طلب نسخة مصورة كاملة من هذه الدراسة من الجامعة الحرة. (يرجى ملء الاستمارة الخاصة بذلك على الموقع).




 
Alhuraa University
Designed by Raje